القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية للمجلة »
موقع الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني »
المحاضرات والدروس العلمية »
الخطب المنبرية الأسبوعية »
القناة العلمية »
فهرس المقالات »
فتاوى الشيخ الجديدة »
برنامج الدروس اليومية للشيخ »
كيف أستمع لدروس الشيخ المباشرة ؟ »
خارطة الوصول للمسجد »
تزكيات أهل العلم للشيخ ماهر القحطاني »
اجعلنا صفحتك الرئيسية »
اتصل بنا »
ابحث في مجلة معرفة السنن والآثار »
ابحث في المواقع السلفية الموثوقة »
لوحة المفاتيح العربية
البث المباشر للمحاضرات العلمية
دروس الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله والتي تنقل عبر إذاعة معرفة السنن والآثار العلمية حسب توقيت مكة المكرمة حرسها الله :: الجمعة|13:00 ظهراً| كلمة منهجية ثم شرح كتاب الضمان من الملخص الفقهي للعلامة الفوزان حفظه الله وشرح السنة للبربهاري رحمه الله :: السبت|19:00| شرح كشف الشبهات للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله :: الأحد|19:00 مساءً| شرح العقيدة الطحاوية لأبي العز الحنفي رحمه الله :: الاثنين|19:00 مساءً| شرح سنن أبي داود السجستاني:: الثلاثاء|19:00 مساءً| شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج وسنن أبي عيسى الترمذي رحمهما الله :: الأربعاء|19:00 مساءً| شرح الموطأ للإمام مالك بن أنس رحمه الله :: الخميس|19:00 مساءً| شرح صحيح الإمام البخاري رحمه الله
 
جديد فريق تفريغ المجلة

محاضرة علمية جديدة [ البدعة في الدعاء والذكر ] للشيخ ماهر القحطاني حفظه الله [انقر هنا] :: محاضرة علمية جديدة [ منكرات إجازة الصيف ] للشيخ ماهر القحطاني حفظه الله [انقر هنا] :: خطبة جمعة جديدة [ زيغ القلوب ] للشيخ ماهر القحطاني حفظه الله [انقر هنا] :: خطبة جمعة [ المرء على دين خليله ] للشيخ ماهر القحطاني حفظه الله [انقر هنا] :: خطبة جمعة [ الصحة والفراغ ] للشيخ ماهر القحطاني حفظه الله [انقر هنا] :: تفريغ [صلاة الكسوف] للشيخ ماهر القحطاني حفظه الله [انقر هنا] :: تفريغ [وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين] للشيخ ماهر القحطاني حفظه الله [انقر هنا] :: تفريغ [مسؤولية الأمة في حفظ الأمن ] للشيخ ماهر القحطاني حفظه الله [انقر هنا] :: محاضرة منهجية قيمة [ الإنكار على القصاصين ] للشيخ ماهر القحطاني حفظه الله [انقر هنا] :: محاضرة قيمة [تأديب الأبناء عند السلف] للشيخ ماهر القحطاني حفظه الله [انقر هنا] :: خطبة قيمة [لا يضركم من ضل إذا اهتديتم] للشيخ ماهر القحطاني حفظه الله [انقر هنا] أخبـار المجلـة


العودة   مجلة معرفة السنن والآثار العلمية > السـاحة الإســلاميـــة > منبر التوحيد وبيان ما يضاده من الشرك > المنن الربانية من درر كلام شيخ الإسلام ابن تيمية
البحث English مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
نود التنبيه على أن مواعيد الاتصال الهاتفي بفضيلة الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله، ستكون بمشيئة الله تعالى من الساعة الحادية عشرة صباحاً إلى الثانية عشرة والنصف ظهراً بتوقيت مكة المكرمة، وفي جميع أيام الأسبوع عدا الخميس و الجمعة، آملين من الإخوة الكرام مراعاة هذا التوقيت، والله يحفظكم ويرعاكم «رقم جوال الشيخ: السعودية - جدة 00966506707220».

جديـد المجلـة 📮 لايمكن الإجتماع إلا بالسمع والطاعة لولي الأمر [ ٣٤ ] (الكاتـب : أبوأيمن الجزائري - )           »          📕 ما معنى قول شيخنا في رده على أشباه الحدادية الغلاة في التبديع قوله ( إعتبارات في ا (الكاتـب : أبوأيمن الجزائري - )           »          📕 الرد على من يتهم علماء ومشايخ السنة السلفيين بعدم الوضوح في المنهج وأن من المنهج ا (الكاتـب : أبوأيمن الجزائري - )           »          📕 إحذر أن تغضب غضب الخوارج بإثارة مسألة الإنكار العلني على الحكام [ ٣١ ] . (الكاتـب : أبوأيمن الجزائري - )           »          📕 من قوي توحيده ترك التعصّب للرجال [ ٣٠ ] . (الكاتـب : أبوأيمن الجزائري - )           »          📕 كيف يبدأ مشوار التعصب للأشخاص [ ٢٩ ] (الكاتـب : أبوأيمن الجزائري - )           »          الترجيح بدون مرجح ممتنع (الكاتـب : أبو عمير ياسر الصيفي - )           »          📕 التعصب الخفي ووقوعه في كثير من الخلق [ ٢٨ ] (الكاتـب : أبوأيمن الجزائري - )           »          📕 الزهد الواجب [ ٢٧ ] (الكاتـب : أبوأيمن الجزائري - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-03-2022, 11:39PM
أبوأيمن الجزائري أبوأيمن الجزائري غير متواجد حالياً
مشرف - وفقه الله -
 
تاريخ التسجيل: Jun 2019
المشاركات: 332
افتراضي 📕 إتباع السلف الصالح في العقيدة والعبادة والسلوك سبيل الفلاح [ ٤ ]

🔹*المنن الربانية من درر كلام الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية لشيخنا الهمام ماهر القحطاني حفظه الله :

▪️إتباع السلف الصالح في العقيدة والعبادة والسلوك سبيل الفلاح .


📕 قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله { ولهذا كان معرفة أقوالهم في العلم والدين وأعمالهم خيرا وأنفع من معرفة أقوال المتأخرين وأعمالهم في جميع علوم الدين وأعماله } [ ١ ] .

إحفظ هذه الجملة من شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ٫ تحتاجها والله .
تعلّمك آثار الصحابة خير من تعلمك لفتاوى علماء معاصرين لك ٫ خذ مثلا جماعة التكفير أصحاب البدع كما تعلمون جماعة التكفير وغيرهم من الخوارج ٫ يقول ابن تيمية يعتقدون ثم يستدلون ٫ هم يعتقدون أن كل حكّام الأرض بلا استثناء طواغيت كفّار .
فيه تفسير لابن عباس رضي الله عنه لقوله تعالى { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ } .

قال ابن عباس كفر دون كفر ٫ هذا قول ابن عباس رضي الله عنه ٫ لمّا اصطدموا بقول ابن عباس ماذا فعلوا ؟ تارة ضعفوه وتارة حرّفوه حرّفوه مثل سليمان العلوان قال كفر أكبر دون كفر أكبر وهذا غريب جدا .
يعني يكون العلوان أعلم من طاووس وغيره من طلبة ابن عباس رضي الله عنه الذين قالوا بنفس كلامه كما عند الطبري وغيره .

تارة يضعّفون بابن حجير ٫ ابن حجير له متابعين ففازوا وفرحوا لمّا ظفروا بكلام لابن ابراهيم آل الشيخ مفتي المملكة المعاصر ٫ وهم يكرهون علماء نجد لأنهم يخالفونهم ٫ السنة عندهم طاعة ولي الأمر وكذا وكذا ٫ لكن ظفروا بالكنز قال ابن ابراهيم .
له كلام في الحكم بغير ما أنزل الله أنه كافر مطلقا ٫ تركوا قوله الثاني الذي يشبه كلام هيئة كبار العلماء المعاصرين وابن عباس رضي الله عنه .
فسبحان الله لو تعلّموا كلام السلف كان خيرا لهم ٫ ولعرفوا كيف يزنون به من شذ في أحد المقالات مثلا ٫ هذا ليس طعن في الشيخ لكن نقول سبحان كلامه كان في تلك الرواية مرجوحا ٫ وتركوا كلامه الأرجح الذي وافق ابن عباس { كفر دون كفر } ٫ في المجلد الأول صفحة إثنين وثمانين ٫ كلام ابن عباس نفسه وأخذ به هيئة كبار العلماء ٫ تركوا هذا وذهبوا يكرّرون كلامه في الحكم على بغير ما أنزل الله وأن الفاعل كافر .
واستمروا يقتلون واستمروا يقولون فيه قول لبعض المشايخ ٫ أرأيت لو تعلّموا كلام الصحابة وعملوا به لكان أنفع لهم وأعصم للدماء .

النبي ﷺ قال { خير النّاس قرني } لا خير منهم في فهم الكتاب والسنة وفي العمل بالكتاب والسنة وفي الزهد في الدنيا لا خير منهم ما في خير منهم الله رضي الله عنهم .

لكن ابن تيمية قال { أي قول لم يقل به الصحابة ٫ خالف الصحابة فهو قول مبتدع } ويصدّق قول ابن تيمية هذا الحديث المشهور عند الترمذي وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلّها في النار ٫ وأصحاب البدع متوعدين بالنار إلا واحدة من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي .

[ ١ ] كتاب الفرقان بين الحق والبطلان ( ٢٢٨ ) .

🖌 جمع وترتيب أبو أيمن أمين الجزائري بتاريخ ٢٧ رجب ١٤٤٣ من الهجرة .
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
📕 الأمور التي تدفع العبد للعمل بالعلم الذي يتعلمه في الحلقات [ ٤ ] أبوأيمن الجزائري فوائد فى العقيدة 0 11-01-2022 09:20AM
فوائد منتقاة في العقيدة والمنهج حلقات معرفة السنن لشيخنا ماهر حفظه الله ( ٤٤ ) أبوأيمن الجزائري فوائد فى العقيدة 0 02-06-2021 05:13PM
حال السلف الصالح في استقبال شهر رمضان ام عادل السلفية منبر الرقائق والترغيب والترهيب 1 09-06-2015 08:38PM
تربية الأبناء على منهج السلف الصالح مشاركة سابقة منبر الأسرة والمجتمع السلفي 0 08-03-2010 08:30PM
توبة إخواني إلى منهج السلف الصالح ماهر بن ظافر القحطاني منبر الملل والنحل 0 19-08-2004 07:01AM




Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd