المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس مجلس القضاء الأعلى: الذين يدعون العلماء للنزول للشباب لا بصيرة عندهم وإنما هم...


طارق بن حسن
10-11-2003, 07:22PM
رئيس مجلس القضاء الأعلى: الذين يدعون العلماء للنزول للشباب لا بصيرة عندهم وإنما هم ظلمة فجرة ..!!!

التفجيرات جريمة خبيثة وإفساد في الارض وخدمة لاعداء الاسلام

المصدر : عبدالله العريفج - مكة المكرمة - هاتفيا:


وصف فضيلة رئيس مجلس القضاء الاعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان العمل الارهابي الذي استهدف مجمعا سكنيا في وادي لبن ليل اول من امس بالجريمة الخبيثة الخطيرة وهي من الفساد في الارض لانها ليست اعمالا اسلامية ولاسبيل للاصلاح.
وقال فضيلته في حديث هاتفي ادلى به لـ(عكاظ الاسبوعية) من مقره في مكة المكرمة: ان هذه الاعمال هدف يحقق آمال واحلام الد اعداء الله من اليهود واعوانهم والحاقدين المنسلخين عن الايمان وهم ينفذون رغبات الاصوات الخبيثة التي تصف المملكة بتصدير العدوان وايواء المعتدين.
واستنكر الشيخ اللحيدان دعوة ممن هم محسوبون على الدعاة والاصلاحيين علماء المملكة الى التنازل والاقتراب من الشباب وقال هؤلاء الذين يدعون لابصيرة عندهم وهم ظلمة فجرة لم تطب نفوسهم لما تعيشه المملكة من امن.
ودعا فضيلته شباب الوطن من الذين ينجرون وراء حملات التغرير والافكار المنحرفة الهدامة الى ضرورة ان يرحموا انفسهم وشبابهم ووالديهم واسرهم واولادهم وان لايكونوا سهما من السهام المسمومة الخبيثة في قلوب اهل الايمان.
فالى نص الحديث:
جرائم خبيثة
* كيف ترون ما حدث ليل السبت من عمل ارهابي اثم استهدف ابرياء ومعصومين في مجمع سكني بوادي لبن?
** هذه الاعمال التي تستهدف ارواحا معصومة واموالا محترمة تهدم بها البيوت ويروع بها الآمنون وتزهق بها الارواح تعتبر من الجرائم الخبيثة الخطيرة ومن الفساد في الارض وهي من اسوأ الاعمال لانها ليست اعمالا اسلامية ولاسبيل للاصلاح وانما هي من سبيل المفسدين والفساد في الارض والله لايحب المفسدين.. هذه امور خطيرة وافعال شريرة لايفعلها من يريد اصلاحا او يسعى الى فلاح او يهدف الى دفع اخطار وانما هي موجهة لتقتيل الانفس وترويع عباد الله والافساد في الارض وخلخلة الامن انها من اشر الاعمال وهذه لايقوم بها من يخاف الله جل وعلا ويرجوه انه من الفساد العريض الذي يجب على كل مسلم ان يكون حذرا منها مبلغا عن اصحابها مرشدا الى من يقفون وراء هذه الاعمال السيئة.. بأي حق يعتدي على الانفس الامنة المعصومة.. الاسر والذراري وتسفك الدماء في ايام الناس يتلذذون بعبادة الله في هذه الليالي المباركة شهر الصوم.. ما كان الناس يتوقعون ان يحدث مثل هذا الامر في بلادنا فقد كانت البلاد تكسو النفوس فيها بشاشات الايمان ويصد الناس عن العدوان خوفا من الله جل وعلا.. هذه الظواهر والبوادر بوادر شر يستدعي حزمها ويقظة وجدا واجتهادا تستدعي تعاونا مع البر والتقوى وتناهيا عن الاثم والعدوان.
ان كل مسلم يجب ان يكون جنديا في المحاسبة على امن الناس وصيانة الحرمات وهذا كله في الحديث من الرحمة في هؤلاء المجرمين لان كفهم عن الاجرام ومنعهم من الظلم رحمة بالعباد المروعين ورحمة بهؤلاء المفسدين لا احد الا وينظر الى هذه الجرائم بالاستنكار والغضب والاندهاش فبلادنا لم تكن مسرحا للمجرمين الذين يكون من ضحايا جرائمهم ومن نتائجها قتل الذراري وترويع الناس في بيوتهم فنقول لاحول ولا قوة الا بالله ويقول يجب علينا ان نتعاون ونستنكر هذه الاعمال وان نحول بقدر ما نستطيع بين المفسدين وما يخططون له من فساد.
احلام الاعداء
* في منظور فضيلتكم.. ما هو الدافع الذي قاد هؤلاء الارهابيين الى ارتكاب مثل هذه الاعمال سواء بما حدث في الرياض قبل اشهر او ليل اول من امس?
** الحقيقة لايستطيع احد ان يقول ان هنالك هدفا يمكن ان يعتذر عنه وانما هو هدف يحقق امال واحلام الد اعداء الله من اليهود واعوانهم والحاقدين المنسلخين عن الايمان لانه ساءهم ان تبقى هذا البلد روضة مشرقة وساحة امن وامان وبيتا مجتمعا اهله يدا واحدة.. انهم متخبطون مجرمون كأنما ينفذون رغبات الاصوات الخبيثة التي تصف المملكة بأنها تصدر العدوان وتؤوي المعتدين مع انها ولله الحمد الدولة المكافحة للشر الساعية لاقرار الخير الجادة في التسامح لكن يجب ان تعامل بحزم وصرامة لابتسامح ولين
حاقدون على الامن
* ولكن هنالك من يدعو ممن هم محسوبون على الدعاة ومن يسمون انفسهم بالاصلاحيين علماء المملكة الى ان يتنازلوا وان يقتربوا من هؤلاء الشباب وان يصلحوا ذات البين?
** هؤلاء الذين يدعون لابصيرة عندهم فمتى كان العلماء بعيدين عن من يطلب الخير ويسأل عن حلول المشاكل ويطلب بيان طريق الحق والهدى وانما هؤلاء ظلمة فجرة لم تطب نفوسهم. لما تعيشه البلاد من امن وفروا يمنة ويسرة كأنما يصدرون الشرور ويبعثون برسائل الاخطار ويدعون شبابا غرارا لاعقول لهم ولا ايمان يحجزهم ويقيدهم عن الاجرام وهم في حقيقة امرهم هؤلاء الدعاة المصدورن لهذه الافكار الشريرة الداعمون لهؤلاء الشباب الجهلة انما يدعون الى تقويض امن وازعاج امنين وافساد عريض وضلال وشر مستطير ولكن بحول الله يأبى الله الا ان يتم نوره وبحول الله ان ربك لبالمرصاد وبحول الله سيرد كيد الكائدين في نحورهم ويقضي على الاعمال الخبيثة الشريرة في نفوس اهلها وتكون بحول الله العاقبة للتقوى.
تواصل الجهد
* اذا كيف يمكن استئصال الفكر المنحرف الضال الذي استغرق فيه بعض الشباب?
** لاشك انه يحتاج الى جهد متواصل في مختلف اجهزة الدولة ويجب ان ينظر في كل امور من شأنها ان تلقم احجارا في افواه النابحين وان تحل اية مشكلة بالحلول الشرعية المعتبرة في امور عديدة يحتاج الى ان يكون هنالك نظر شامل لكل مسببات المشاكل التي يتوسل بها المجرمون لبيان حقيقة الامر ورد ودحر الاصوات الفاسدة.
دوافع غير مشروعة
* ما هو منظور الشرع في قيام بعض من الارهابيين بتفجير انفسهم انتحارا باستخدام الاسلحة الناسفة? وما هو الدافع الذي يقود شابا الى هذه النهاية المأساوية المميتة?
** اما الدوافع فلاشك انها دوافع غير مشروعة وغير جائزة بل هي من انكر المنكرات وانما ينبغي ان نحذر كل من يفكر بهذه الامور بأن عمله هذا عمل لايقره شرع ولا يحقق مصلحة الا لاعداء الاسلام ونسأل الله جل وعلا ان يبصر الشباب ويعيدهم من نزعات الشيطان وان يهيئ لمثيري الشغب ومسببي الفساد والفجور والساعين الى زرع الافكار في هذه البلاد الامنة ان يهدي ضالهم ويقضي على من سبق في عمله جل وعلا ان لايهتدي.
الاجراءات القضائية
* هنالك من يشكك في نزاهة القضاء السعودي واخرون يقولون قضاؤنا غير مستقل... اسألكم عن كيفية تعامل القضاء في المملكة مع هؤلاء الارهابيين لاسيما ممن هم تحت قبضة اجهزة الامن?
** القضاء اذا قدمت له القضايا مستكملة لاجراءاتها لايتردد لكن الذي ينبغي ان ما يصدر من احكام من العقوبات التي يرى القضاة انها عقوبة شرعية ان تنفذ بدقة لان في ذلك مصلحة للبلاد والعباد.. وينبغي ان يكون همنا مع رجال الامن مبلغين ومخبرين وشهودا يشهدون بما يعلمون وقضاة يحكمون بعد دراسة وترو وتأمل ومنفذين لما يصدر من احكام يجب ان يكون رائدنا جميعا تحقيق الحق واذلال الباطل وقطع دابر الفساد وان ننظر في الاسباب التي دعت او يمكن ان يكون التبس الامر بسببها لمعالجة ذلك.
المنتسبون لدعوة الفجور
* ما هو حكم الانتماء او التعامل او التعاطف لما يسمى بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن?
** لا ادري عن هذه القاعدة لكثرة ما علق بها وعليها اولكن من انتسب الى دعوة الفجور او دعاة الفساد او حمل على نفسه بسبب حقد ينطوي عليه اقول ان كل هذه الاعمال لاتمت الى العدل او الاصلاح ولا الى الهدى بسبيل.
واجب الاسر
* ما هو الواجب الذي يقع على الاسر في بلادنا في عدم ايواء ابنائها ممن شذوا عن الطريق القويم واتخذوا سلوك الانحراف الفكري طريقا لهم?
** واجب على كل احد ان يكون مهتما بأمن هذه البلاد واهلها والابلاغ عن كل من يرى عليهم ما يدل عليهم ما يدل على ارادات سوء او يسمع عنهم تفسيرا سيئا.
تعاون الجميع
* لكن هنالك من يتذرع تحت عاطفة الاسرة والابوة والامومة?
** التعاون على البر والتقوى امر واجب على كل احد والسكوت عن من يفكرون في عمل او ينوون القيام بعدوان جماعي او على فرد من الافراد سكوت على منكر عظيم.. لايحل لاحد ان يقوم او يرضي به او يستند إليه.
محاكمة المعتقلين
* هل بدأتم في محاكمة اي من المنتمين للقاعدة من اولئك الارهابيين الذين اعتقلوا قبل اشهر اي بعد تفجيرات الرياض تحديدا?
** هذه الامور تخضع للمحاكم وما يقدم لها والنتائج انما تبرز بعد انتهاء النظر في القضايا واكتساب ما يصدر من احكام والصفات التي تكون بها الاحكام خاضعة للتنفيذ.
لاسرية في الاحكام
* وما رأيكم بمحاكمة هؤلاء علانية حتى يظهر فجورهم وحقائقهم للمجتمع?
** المحاكم لاتنظر للاحكام بسرية لا احد يدري عنها لكنها لاتدعو الناس احضروا واسمعوا وانظروا.. مادامت ان الاحكام تعلن والعقوبات تنشر فهي لاتكون الا عن احكام اكتسبت صفاتها نظرا وتأملا واصدار الاحكام النهائية بعد ذلك.
لاوسيط
* ما هو رأيكم في من ينصب نفسه من بعض الدعاة وسيطا بين الارهابيين والدولة?
** لايصح ان نقول اننا نوسط بين هؤلاء المجرمين والدولة ان يكون وسيطا انما الواجب على كل احد ان يكون ممثلا للدولة في ذلك وان كل واحد من المسلمين هو جزء من الدولة والدولة ما هي الا شعب وجهات تتولى حراسة امن هذا الشعب وتتعاون مع افراد شعب على تحقيق الامن له.
نصيحتي للشباب
* اخيرا.. ما هي نصيحتكم للشباب للحذر من حملات التغرير او ما يسمى بتجنيدهم لصالح الخلايا الارهابية?
** الواجب على كل مسلم ان يكون متيقظا وان يفكر في العواقب والعرض والجزاء يوم لاينفع لامال ولابنون.. ما الذي فعله وما الذي يريد ان يفعله وان يخاف الله وان يرحم والديه واسرته واولاده وان يرحم نفسه وشبابه, لايكون سهما من السهام المسمومة الخبيثة في قلوب اهل الايمان ونسأل الله اللطف والرأفة والرحمة وان يهدي ضال المسلمين في كل مكان وان يكفينا شر الاشرار وكيد الفجار وان يرد كيد الكفار في نحورهم انه مجيب الدعاء.