المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شبهة تقسيم الهجر إلى وقائي وتأديبي.. يجيبك الشيخ ربيع بن هادي المدخلي


أم أنس السلفية
07-02-2011, 11:26PM
سئل الشيخ ربيع حفظه الله عن هذه الشبهة تقسيم الهجر إلى وقائي وتأديبي ليس عليه دليل من الكتاب والسنة
السؤال:
جزاك الله خيرا شيخنا,الشبهة الثالثة يقول:تقسيم الهجر إلى وقائي وتأديبي ليس عليه دليل من الكتاب والسنة فجل النصوص التي وردت في الهجر إنما هي في الهجر التأديبي وهذا النوع من الهجر لا يصلح في هذا العصر لأنك لو هجرت شخصا وقع في بدعة ما لتأديبه وتعزيره فربما سيؤدي به هذا الهجر إلى الإلتحاق بأهل البدع بخلاف ما إذابقيت معه حتى يرجع إلى السنة !أما الهجر الوقائي يقول فليس عليه دليل صحيح من سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام ولا من سنة أصحابه رضي الله عنهم , وكل النصوص التي وردت عن أئمة السلف كالإمام مالك والإمام الشافعي والإمام أحمد والأوزاعي وغيرهم إنما هي نصوص ضعيفة لا تصح ,فما ردكم ياشيخنا على هذه الشبهة ؟

رد الشيخ حفظه الله
هذا كذب ,هذا كذب على الله وعلى رسوله وعلى تاريخ الأمة الإسلامية وأئمتها
الهجر الوقائي والهجر التأديبي كله وارد والحمد لله ,هذا الحديث الذي سقناه والآيه ,هجر إيش ؟ هجر وقائي ((فإذا رأيتم الذين سمى الله فاحذروهم )) هجر وقائي وفي نفس الوقت تأديبي.
وقائي تتقي شره ,وفي نفس الوقت تُأذَّبُه ,لعل ذلك يحمله على التوبة فلما يرى من أهل السنة احتقاره وازدراءه والنفور منه يجبره ذلك على العودة ,هذا تأديب أولا :وقائي من شره وثانيا:تأديبا له يحمله إلى العودة إلى الجادة .
كذلك يعني قول النبي عليه الصلاة والسلام (مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ,فحامل المسك إما أن يحذِيك وإما أن تجد منه ريحا طيبة وإما أن تبتاع منه)فهذا إغراء وخص على مجالسة الصالحين لأنك دائما تكسب وتستفيد وتربح من مجالستهم وأما جلساء السوء فقال الرسول صلى الله غليه وسلم فيهم (كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منة ريحا خبيثة أو ريحا منتنة ) والمعنى واحد فهذا تحذير ’هذا من الهجر التحذيري وفيه هجر وقائي في نفس الوقت وهولاء لايفهمون !قد أعمى الله بصائرهم ((إنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ))وكلام السلف كثير في التعيين ’’عمر بن عبيد وجهم بن صفوان وبشر المريسي وتعيين الأسماء والتحذير منهم وإلى آخره سميه وقائي وسميه ماشئت !بارك الله فيك نعم تأديبي إلى آخر ما ....الإصطلاحات التي يتلاعبون فيها لصرف الناس عن المنهج السلفي واحترامه ,وعن الموالاة فيه والمعاداة فيه.
قبل الشبهة الثالثة ,,أن الهجر لايصلح في هذا العصر,,قولوا لهم هل نسخت شريعة محمد صلى الله عليه وسلم؟ما الفرق بين هذا القول وبين قول من يقول إن الحاكمية حاكمية الله لاتصلح في هذا العصر ؟؟الحكم بالإسلام لايصلح ؟؟ ما الفرق إن توقفت شريعة محمد الآن نستأنف شريعة الدجال !!
هذا كلام باطل بارك الله فيك . انتهى

الردود المنهجية على بعض الشبه الحزبية لفضيلة العلامة ربيع المدخلي حفظه الله ورعاه
.
قال إبراهيم بن ميسرة : ( من وقر صاحب بدعة ، فقد أعان على هدم الإسلام ) . [ رواه اللالكائي

المصدر (http://www.sabilassalaf.com/play-537.html)