المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [صوتي] جديد و يظهر لأول مرة للعلامتين محمد العثيمين و مقبل الوادعي رحمهما الله


أبو أحمد زياد الأردني
29-11-2010, 06:29AM
[منقول من سحاب للأهمية]

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد الأمين, وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين , وبعد :

فهذا لقاء علمي ماتع يعرض لأول مرة, و هو عبارة عن مجلس جمعني مع فضيلة الشيخ العلامة الفقيه أبي عبد الله محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في عام 1420 هـ مع مجموعة من التجار في الحي الذي أسكنه و قد تشرفت بتسجيل هذا اللقاء, ثم قدر الله و فقدت هذا التسجيل عدة سنوات ومن فضل الله علي أني وجدته أثناء ترتيبي لمكتبتي, ففرحت بذلك فرحاً شديدا, لا سيما وأني كنت الوحيد الذي سجل هذا المجلس, فلله الحمد على ما أنعم . فأحببت عرضه على إخواني طلبا للفائدة ونشرا لعلم الشيخ رحمه الله.

وقد قام الشيخ -رحمه الله- فيه بإعطاء نصيحة قيمة للتجار و أجاب عن بعض أسئلة الحضور وقد تشرفت بطرح بعض الأسئلة على فضيلته و أجاب عليها مثل :

هل نسبة الربح في التجارة محددة في الشرع أم لا ؟

حكم بيع ما لا يملكه التاجر؟

حكم البيع عبر الكتالوج أو النت؟...

وقد قمنا في موقع ميراث الأنبياء بوضع هذه النصيحة في مطوية كي يسهل توزيعها لمن أراد طبعها على أن لا يغير في تنسيق المطوية.


وكذلك من فضل الله علي - وفضائله علي تترا- أني وجدت أثناء ترتيب مكتبتي ورقتين كتبهما فضيلة الشيخ العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي -رحمه الله تعالى- والورقتان لهما قصة وهي: أن الشيخ مقبلا -رحمه الله- أثناء وجوده في مدينة جدة للعلاج كنت ملازماً له على مدى ثلاثة أشهر ولله الحمد, وأثناء ذلك طلبت من فضيلته أن يكتب لي منهجاً يسير عليه من أراد أن يقيم معهداً شرعيا أو مركزاً لتدريس الشريعة ونحو ذلك, فاستجاب الشيخ رحمه الله لهذا الطلب, و قام بكتابة هذا المنهج المرفق في الورقتين بخطه رحمه الله, وهاتان الورقتان تنشران لأول مرة.

ونشرا للعلم وقياما بواجبنا تجاه أهل الفضل والعلم وإفادة للناس من علومهم, أحببت نشر الورقتين ليفيد منهم الإخوة, وأسأل الله أن يرحم شيخنا ويرفع درجاته.

ملاحظة : ( كتاب التوحيد لابن خزيمة و السنة لابن أبي عاصم طلب مني الشيخ إضافتها وقد كتبتها و أنا واضع الورقة على فخذي فظهرت بخط سئ كما في الورقة الأولى )



وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن.



أخوكم
أبو زياد خالد بن محمد باقيس
المشرف العام على موقع ميراث الأنبياء
Miraath.Net


من هذا الرابط حفظكم الله تجدون الملفات :

http://ar.miraath.net/node/1706/ (http://ar.miraath.net/node/1706/)

وبنسبة لطلب الإخوة عن كيفية تحميل المادة
فهدا رابط مباشر من موقع ميراث الأنبياء

من هنا بارك فيكم : http://ar.miraath.net/audio/play/1706/file.mp3 (http://ar.miraath.net/audio/play/1706/file.mp3)

وفقنا الله وإياكم لعلم النافع والعمل الصالح

أبو سارة جلال باطاهر
29-11-2010, 07:51AM
رحم الله الشيخ العلامة ابن عثيمين والشيخ العلامة مقبل الوادعي

وبارك فيك يا أبا محمود