المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض فتاوي رمضان للشيخ (عبد العزيز بن باز رحمه الله )


أم أسامة
22-05-2010, 03:52PM
بسم الله الرحمن الرحيم
1ــ هل يجوز تأخير صلاتي الشفع والوتر إلى قيام الليل أو تقديمهما قبل النوم؟ آخر الليل؟ ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة؟ الاستواء على العرش؟ الوتر؟ التهجد؟ متى يكون الوتر؟ ما هو أفضل وقت لصلاة الوتر والتهجد؟ مذهب أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته سبحانه وتعالى؟ ماذا أقرأ في الوتر؟ ما صفة صلاة الوتر؟ هل يجوز سرد الوتر بسلام واحد ثلاثاً أو خمس؟

الجواب بصوت الشيخ رحمه الله
اضغط هنا (http://www.alandals.net/media/binbaz/27.mp3)

2ـ أنا شاب أصلي وأصوم وأصلي ولكن أترك الوتر أحياناً فما الحكم؟ ما حكم الوتر في السفر؟ كم عدد ركعات الوتر؟ ما حكم القنوت في الوتر ؟

الجواب بصوت الشيخ رحمه الله
إضغط هنا (http://www.alandals.net/media/binbaz/65.mp3)
3ـ هل من لوازم صلاة الوترالقنوت؟ ما حكم القنوت في الوتر؟

الجواب بصوت الشيخ رحمه الله
إضغط هنا (http://www.alandals.net/media/binbaz/244.mp3)

4ـ ماحكم صلاة السجود في الليل؟ من أسباب دخول الجنة؟ أسألك مرافقتك بالجنة؟ فضل الصلاة وقيام الليل؟ ما هو فضل السجود؟ أيهما أفضل صلاة الليل أو صلاة النهار؟ الوتر؟ ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه وأرضاه؟ أعني على نفسك بكثرة السجود؟ من أسباب حصول شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم؟ ماذا يفعل الإنسان في الركوع والسجود؟ متى يكون الإنسان قريباً من ربه؟ كم عدد ركعات صلاة الليل؟ كم عدد ركعات صلاة الوتر؟

الجواب بصوت الشيخ رحمه الله
إضغط هنا (http://www.alandals.net/media/binbaz/279.mp3)

5ـ يسأل عن الاعتكاف وعن وقته؟ متى يكون الاعتكاف؟ هل اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في غير رمضان؟ أين يكون الاعتكاف؟ ما حكم الاعتكاف في غير مسجد للجمعة ويخرج للجمعة في مسجد آخر؟ ماذا يفعل المعتكف؟ ما حكم زيارة أهل المعتكف له؟ هل يشترط الصيام عند الاعتكاف؟ ما صحة لا اعتكاف إلا بصوم؟ هل العبادة توقيفية؟ هل الاعتكاف في الليل أو في النهار؟ هناك انقطاع في التسجيل.

الجواب بصوت الشيخ رحمه الله
إضغط هنا (http://www.alandals.net/media/binbaz/340.mp3)
6ـ أديت صلاة العشاء والوتر ثم نمت وقمت بعد منتصف الليل فهل تجوز صلاة الليل بعد الوتر؟ من صفات الله عز وجل؟ شرح حديث النزول؟ من فضل قيام الليل؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في صفات الله وأسمائه؟ ما حكم إعادة الوتر في الليلة الواحدة؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بعد الوتر؟

الجواب بصوت الشيخ رحمه الله
إضغط هنا (http://www.alandals.net/media/binbaz/423.mp3)

7ـ والدتي تصلي العشاء مع الوتر ثم تنام وتصلي صلاة قبل صلاة الفجر وكثير من الناس يقولون لها لا يجوز لك أن تصلي الوتر مادام لك صلاة قبل صلاة الفجر أفيدونا أفادكم الله؟ ما هو الأفضل في الوتر؟ ما حكم من يوتر قبل أن ينام إن خاف عدم الاستيقاظ قبل صلاة الفجر؟ لماذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا هريرة وأبا الدرداء رضي الله عنهما بأن يوترا أول الليل؟

الجواب بصوت الشيخ رحمه الله
إضغط هنا (http://www.alandals.net/media/binbaz/551.mp3)