المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (كيف تربي ولادك )


أم أسامة
25-03-2010, 02:52PM
كيف تربي ولدك
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم .


وبعد :
فإن الأمة الإسلامية بحاجة ماسة للموضوعات التربوية لتعود إلى سابق مجدها ، ومن أهمها ( تربية الولد ) وتكمن أهمية الموضوع في أنه محاولة لتقديم نموذج عملي قابل للتطبيق ، وأنه مستمد من الوحيين وكتابات المفكرين ، يعتمد الإيجاز ويتوخى سهولة العبارة ووضوح الأسلوب . ومع وفرة الكتب التربوية إلا أن وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عملت على نشر هذه الرسالة لغايات منها : أن تكون صغيرة الحجم ، سهلة الأسلوب ، منبثقة من منهج الإسلام في التربية ، قابلة للتطبيق ، لأن الكتب التربوية قد تقدم نظريات مجرّدة ، آو تجمع نصوصاً من الوحيين مع تعليقات يسيرة ، وبعضها يذكر تطبيقات تربوية ولكن يعزف عنها القراء لطولها إذ يبلغ بعضها المئات . ومرت الكتب الجيدة في هذا المجال : كتاب (تربية الأولاد في الإسلام) للشيخ عبد اللّه ناصح علوان ، وكتاب (التربية النبوية للطفل) للأستاذ محمد نور سويد ، وكتاب(مسئولية الأب المسلم في تربية الولد) لعدنان باحارث ، وكتب أخرى لا يتسع المجال لذكرها . وفي الأخير أسأل الله أن ينفع بهذا البحث ،
وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم .
ويتكون البحث من خمسة أبواب هي :
* الباب الأول :التربية في الإسلام : مفهومها ومكانتها وصفات المربي ، إضافة إلى دور المسجد والمدرسة في التربية .

* الباب الثاني : من أهداف التربية في الإسلام : ومنها ترسيخ العقيدة ، والتنشئة على العبادة ، وبناء الشخصية ، وإذكاء علو الهمّة ، والتعليم وتنمية المواهب .

* الباب الثالث : أحكام الطفل في الإسلام : وفيه حكم الوأد والعقيقة والتسمية ، وثبوت النسب والميراث ، والنفقة والرضاعة ، وحلق الشعر والختان ، والحضانة والولادة .

* الباب الرابع : أنواع التربية ووسائلها : وفيه التربية بالملاحظة ، والتربية بالعادة ، والتربية بالإشارة ، وبالموعظة ، والتربية بالترغيب والترهيب . وأما الوسائل فهي : القدوة ، والجليس الصالح ، ومخترعات العلم الحديث ، وعلم الوراثة والدوافع الفطرية .

* الباب الخامس :التربية الخاصة : وفيه تربية اليتيم والذكي والمريض ، ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات .

وقد اعتمدت الرسالة أسلوباً موجزاً رغبة في عموم الفائدة ، سائلة الله أن ينفع بها وأن يجعلها في ميزان الحسنات

أم العبدين الجزائرية
28-03-2010, 05:11PM
بارك الله فيك وجزاك خيرا.