المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [فائدة]تقييد الفوائد والمسائل العلميّة


أم الحميراء السلفية
12-03-2010, 08:13PM
تقييد الفوائد والمسائل العلميّة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " ليس أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أكثر حديثًا مني، إلا ما كان من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب". (رواه البخاري)

وقال الشعبي: " إذا سمعت شيئًا فاكتبه ولو في الحائط".

وقال الحميدي: " خرجتُ مع الشافعي إلى مصر، فكان هو ساكنًا في العلو، ونحن في الأوساط ، فربما خرجتُ في بعض الليل فأرى المصباح فأصيح بالغلام فيسمع صوتي فيقول: بحقي عليك ارق، فأرقى فإذا قرطاس وحبر، فأقول : مه يا أبا عبد الله، فيقول: تفكرت في معنى حديث أو في مسألة فخفت أن يذهب عليّ فأمرتُ بالمصباح وكتبته".
وقال معمر : حدثت يحيى بن أبي كثير بأحاديث، فقال لي: اكتب لي حديث كذا وحديث كذا، فقلت: إنا نكره أن نكتب العلم، قال:اكتب فإنك إن لم تكن كتبت فقد ضيعت، أو قال: عجزت".
وقال عبد الرحمن المهدي: ربما كنت أماشي عبد الله بن المبارك فأذاكره بالحديث فيقول: لا تبرح حتى أكتبه".
وقال أبو الزناد: " كنا نكتب الحلال والحرام، وكان ابن شهاب يكتب كلما سمع، فلما احتيج إليه؛ علمتُ أنه أعلم الناس".
وقال أبو صالح الفرّاء: سألت ابن المبارك عن كتابة العلم، فقال: " لولا الكتاب ما حفظنا".
مقتبس من كتاب نبذ في آداب طلب العلم للشيخ حمد العثمان.

أم الحميراء السلفية
18-06-2010, 06:21AM
قال الشيخ محمد بن عثيمين –رحمه الله – في الفوائد التي ينبغي تقييدها : " الفوائد التي لا تكاد تطرأ على الذهن ، أو التي يندر ذكرها والتعرض لها ، أو التي تكون مستجدة تحتاج إلى بيان الحكم فيها ، هذه اقتنصها ، قيدها بالكتابة لا تقول هذا أمر معلوم عندي ، ولا حاجة أن أقيدها ، فإنك سرعان ما تنسى ، وكم من فائدة تمر بالإنسان فيقول هذه سهلة ما تحتاج إلى قيد ، ثم بعد فترة وجيزة يتذكرها ولا يجدها ، لذلك احرص على اقتناص الفوائد التي يندر وقوعها أو يتجدد وقوعها وأحسن ما رأيت في مثل هذا كتاب " بدائع الفوائد " للعلامة ابن القيم ، فيه بدائع العلوم ، ما لا تكاد تجده في كتاب آخر ، فهو جامع في كل فن ، كلما طرأ على باله مسألة أو سمع فائدة قيد ذلك ، ولهذا تجد فيه من علم العقائد ، والفقه ، والحديث ، والتفسير ، والنحو ، والبلاغة " .

وقال الشيخ بكر أبوزيد في " حلية طالب العلم " : " ابذل الجهد في حفظ العلم (حفظ كتاب) ، لأن تقييد العلم بالكتابة أمان من الضياع ، وقصر لمسافة البحث عند الاحتياج ، لا سيما في مسائل العلم التي تكون في غير مظانها ، ومن أجل فوائدها أنه عند كبر السن وضعف القوى يكون لديك مادة تستجر منها مادة تكتب فيها بلا عناء في البحث والتقصي " .

أم الحميراء السلفية
18-06-2010, 06:22AM
وقال الشيخ عبد العزيز بن محمد السدحان : " تقييد الفوائد التي تسمعها : على الكتاب ، أو في دفتر خارجي ، وهذه الفوائد إذا حرص الإنسان على تقييدها ، وعلى مراجعتها مرة بعد مرة ، فإنها بإذن الله تعالى تكون عنده ملكة في الكلام ، وفي التحضير ، وفي إزالة الإشكال ، وقل مثل هذا في القراءة .
وقال :
" فإذا قرأت كتاباً (سواء على شيخ أو قراءة حرة ) فاحرص كل الحرص على أن تقيد ما تسمع أو تقرأ من الفوائد ، أو ما يمر عليك من الشوارد والفرائد ، فإذا أتممت قراءة الكتب ثم تصفحت تلك الفوائد ، ستشعر أنك جمعت كنزاً عظيماً ، خاصة إذا جعلتها منظمة بحيث تحكم تبويبها .
فإذا قرأت كتابين أو ثلاثة ، ثم علقت على جنباتها ما قرأت من الفوائد ، ثم لخصتها ونظمتها وجعلتها في دفتر فيكون لديك كثير من الفوائد المنتوعة : في المعتقد ، وفي الأصول ، وفي الجرح والتعديل ، وفي النحو … وهلم جرا .
واجعل لك دفترًا شاملاً مقسماً ، بحيث يكون فيه : قسم للفوائد الأصولية ، وقسم للفوائد النحوية ، وقسم للجرح والتعديل … وهلم جرا ، فسترى أنك تستطيع أن تحضر دروساً ومحاضرات ، وتكتب بحوثاً في كل فن على حدة خاصة أن هذه الفوائد قل ما تكون موجودة في كتاب مجموع ، وأنت قد وجدتها في كتب متفرقة .

وأزيدك أيضاً فائدة تجعل العلم لا يتفرق من ذهنك ، ويبقى ميسراً إذا أردت تَذَكُّره : فمثلاً إذا قرأت كتاباً في الرؤى والأحلام ، ثم قرأت كتباً أخرى متنوعة ، ومن هذه الكتب استخرجت فوائد تتعلق بالرؤى والأحلام ، فاحرص كل الحرص على أن تفرغ هذه الفوائد من جميع هذه الكتب بأرقام الصفحات فقط ، على الغلاف الداخلي لكتاب الرؤى والأحلام ، فتقول : انظر الاعتصام (1/121) انظر إعلام الموقعين (2/…) إلخ .
ولن تعرف قيمة هذا الحصر إلا إذا أردت أن تقرأ قراءة مستقلة في هذا الموضوع ، فترى أنك جمعت متفرقات ، وألفت بين مختلفات في موضوع واحد ، وإذا رتب الكلام في الموضوع فترى أنك أحطت بأوله وآخره . وهذا الكلام مجرب ومقروء ومشاهد ، كذلك إذا سمعت فائدة خارجية فاحرص على أن تضيفها للكتاب ، ومع كثرة الفوائد الخارجية يخرج لك كتاب آخر " .

أم محمود
18-06-2010, 01:44PM
جزاكم الله خير الجزاء أختي الفاضلة - أم الحميراء-.

أم الحميراء السلفية
18-06-2010, 01:55PM
وإياك آمين

أم سالم
04-04-2011, 05:16PM
جزاك الله عنّا خيرًا يا أم الحميراء ،
وإليكِ هذه الإضافة مُقتبسة من " كتاب العلم " للإمام العلاّمة الفقيه
محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله
--------------------
[...] هناك أيضاً أمرٌ خارج عن التعامل مع الكتب ، وهو التعليق بالهوامش أو الحواشي ، فهذا أيضاً مما يجب لطالب العلم أن يغتنمه ، وإذا مرَّتْ به مسألة تحتاج إلى شرح ، أو إلى دليل ، أو إلى تعليل ، ويخشى أن ينساه ، فإنه يُعلِّـق إما بالهامش – وهو الذي على اليمين أو اليسار – أوبالحاشية – وهي التي بالأسفل - ،وكثير ما يفوت الإنسان مثل هذه الفوائد التي لو علّقها لم تستغرق عليه إلا دقيقة أو دقيقتين ، ثم إذا عاد ليتذكرها بقي مدة يتذكرها وقد لا يجدها ، فينبغي على طالب العلم أن يعتني بذلك ، لاسيما في كتب الفقه ، يمرُّ بك في بعض الكتب مسألة وحكمها ، وقد يحصل عندك توقف وإشكال ، فإذا رجعت للكتب التي أوسع من الكتاب الذي بين يديك ، ووجدت قولاً يوضح المسألة ، فإنك تُعلِّـق القول من أجل أن ترجع إليه مرةً أُخرى إذا احتجت إليه دون الرجوع إلى أصل الكتاب الذي نقلتَ منه ، فهذا مما يوفر عليك الوقت.[...]