المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتعامل مع غضب الأطفال


مشاركة سابقة
07-03-2010, 07:40PM
نوبات الغضب تتواجد في كثير من الأطفال بين عمر سنتين إلى أربع سنوات ..في بعض الأحيان تكون لها خلفية مرضية
نرى أن الطفل أن الطفل إذا لم تلبي رغبته يصرخ بقوة و يبكي ويرمي نفسه على الأرض وأحيانا يضرب رأسه بالحائط أو الأرض غضبا .

ماذا نفعل في هذه الحالة ؟

خصوصا لو حصلت هذه المشكلة أمام الناس .. أو في مكان عام .. فالطفل يطلب حلوى أو آيس كريم أو لعبة في سوق عام .. وعند رفض الأهل يبدأ بالصراخ ومنعا للإحراج، نرى أن الأهل يلبوا طلبه فقط لإسكاته وإبعاد نظرات الناس .

كيف نتحكم في هذه النوبات:

أولا: استعن بالله، ثم اعلم أن الأبحاث و الدراسات السلوكية على الأطفال تفيد بأن تلبية رغبة الطفل عند الصراخ و إعطائه ما يريد هي السبب الرئيسي لجعل هذا التصرف يستمر … مرة واحدة يفعلها الطفل و تصبح عنده عادة .. فيعلم أن أسهل طريقة لفعل ما يريد هو الصراخ والغضب .

ماذا نفعل ؟

1- كن هادئا .. و لا تغضب .. وإذا كنت في مكان عام لا تخجل ..وتذكر أن كل الناس عندهم أطفال تحدث لهم مثل هذه الأمور.

2- ركز على الرسالة التي تحاول أن توصلها إلى طفلك . وهي أن صراخك يا طفلي لا يثير أي اهتمام أو غضب بالنسبة لي و لن تحصل على طلبك.بهذه الطريقة.

3- تذكر .. لا تغضب و لا تدخل في حوار مع طفلك حول موضوع صراخه مهما كان حتى لو بادرك بالأسئلة.

4- تجاهل الصراخ بصورة تامة .. و حاول أن تريه أنك متشاغل في شيء آخر .. و أنك لا تسمعه، لو قمت بالصراخ في وجهه أنت بذلك أعطيته اهتمام لتصرفه ذلك، ولو أعطيته ما يريد تعلَّم أن كل ما عليه فعله هو إعادة التصرف السابق .

5-إذا توقف الطفل عن الصراخ وهدأ.. اغتنم الفرصة واعطه اهتمامك وأظهر له أنك سعيد جدا لأنه لا يصرخ.. واشرح له كيف يجب أن يتصرف ليحصل على ما يريد. مثلا أن يأكل غذاءه أولا ثم الحلوى أو أن السبب الذي منعك من عدم تحقيق طلبه هو أن ما يطلبه خطير لا يصلح للأطفال.

6-إذا كنت ضعيفا أمام نوبة الغضب أمام الناس فتجنب اصطحابه إلى السوق أو المطعم أو أي مكان عام حتى تنتهي فترة التدريب ويصبح أكثر هدوءا .

7- ومن المفيد عندما تشعر أن الطفل سيصاب بنوبة الغضب قبل أن يدخل في البكاء حاول لفت انتباه على شيء مثير في الطريق ... اشارة حمراء.. أو لعبة مفضلة .
و أخيرا تذكر .. نقطة هامة .. مرة واحدة فقط كافية ليتعلم الطفل أنه إذا صرخ و بكي وأُعطي ما يريد عاود التصرف ذلك مرة أخرى.