المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطورة أفلام الكرتون على (عقائد) أبناء المسلمين-للشيخ محمد العثيمين رحمه الله


أم عبد الله السنية
05-03-2010, 01:07AM
بسم الله الرحمن الرحيم

كما و لا يخفى عليكن أخوات الهدى ما ابتلينا به في عصرنا الحديث فيما يخص أفلام الكرتون و ما شابهها للأطفال الصغار..خلاف أنها تشكل خطورة على عقائد أبناء المسلمين فهي و لا شك تزرع في الفتى حبه للعنف و التدمير و تصوره على أنه شكل من أشكال التسلية. أفادت عدة دراسة غربية (و لا أملك المصدر حقيقة و إنما قرأتها على الهامش) أن السبب الأول و الرئيسي في تفشي العنف و الاضطراب النفسي لدى الطفل يعود أساسا إلى مشاهدته لأفلام الكرتون. و هذه فتوى للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- يبين فيها خطورة أفلام الكرتون على عقائد أبناء المسلمين

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
قال سماحة الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله- في (شرح العقيدة السفارينية) ص(21-23)، في استطراد عن عقيدة تمثيل الله بخلقه المنحرفة:
(ومن هذا ما ينشر في الأفلام الكرتونية حيث إنهم يشبّهون الله عز وجل بشيخ رهيب، مزعج المنظر، ذي لحية طويلة، عملاق، فوق السحاب، يسخّر الرياح ويعمل ما يريد، والحقيقة أني أُشهِد الله أن هذا نشر للكفر الصريح، لأن الصبي إذا شهد مثل هذا وفي أول تمييزه، سوف ينطبع في نفسه إلى أن يموت إلا ما شاء الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجّسانه) (مخرج في الصحيح)
ولهذا أقول: إن الذين يعرضون هذه الأشياء لصبيان المسلمين، سوف يحاسبون عند الله حسابا عسيرا يوم القيامة، لأنهم يريدون _ شاءوا أم أبوا_ أن يضل الناس بهذا ضلالا مبينا.
وعلينا جميعا إذا كانت الأفلام على هذا الوجه أن نحذر منها أهل البيوت؛ حتى لا يقعوا في هذا الشر المستطير الذي هو أعظم من شر الأغاني وغيرها؛ لأن كون الإنسان يمثل الله عز وجل بهذه الصورة البشعة لاشك أنه من أعظم المنكر والعياذ بالله.
وأقول: انظر إلى أعداء الله كيف يريدون أن يهينوا رب العزة والجلال بهذه الأشياء التي تسرى على الناس سريان النار في الفحم من غير أن يشعر بها، وسريان السم في الجسد من غير أن يشعر به.
والواجب علينا نحن المسلمين ولاسيما في بلادنا هذه أن نكون حذرين يقظين؛ لأن بلادنا هذه مغزوة في العقيدة وفي الأخلاق، وفي الأعمال، ومن كل وجه.
ولا تظن أن الغزو أن يقبل العدو بجحافله ودباباته وصواريخه ليهدم الديار ويقتل الناس فحسب، بل الغزو هو هذا الغزو المشكل الذي يدخل الناس من حيث لا يشعرون، والإنسان بشر مدني متكيف، ينفر من الشيء أول ما يسمعه، ولكن بعد مدة يرتاح إليه ويألفه، ويكون كأنه أمر عادي، حتى الأمراض التي في الجسم، أول ما يدخل فيروس المرض ينفر منه الجسم ويتأثر ويسخن، لكن ربما يتحمله بعد ذلك.
وعلى كل حال فأنا أود من طلبة العلم، أن يؤدوا ما عليهم من مسؤولية، بأن يحذروا الناس من هذه الأفلام، ما دامت تعرض مثل هذه الأمور التي لا يشك مؤمن بالله عز وجل أن عرضها قيادة للأطفال إلى الكفر بالله عز وجل، وإهانة الله سبحانه وتعالى) اهـ.

و الفتوى منقولة من هذا الرابط:
http://www.ahl-elathar.net/vb/showthread.php?t=488

موفّق بإذن الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أم محمود
05-03-2010, 02:37PM
أحسن الله إليكِ اختي أم عبد الله وسدد خطاك