المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يقول العلامة الألباني عن حماس: (الحركة القائمة اليوم في الضفة هذه حركة ليست إسلا مية


ماهر بن ظافر القحطاني
03-04-2004, 09:20AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد

يقول العلامة الألباني عن حماس: (الحركة القائمة اليوم في الضفة هذه حركة ليست إسلا مية

فهذه المناقشة التي ظهر فيها قول العلامة الألباني في حماس التي كان يقودها أحمد ياسين :

السائل// عند أبي داود ــ رضي الله عنه ــ: "عَجِبَ ربُّنا لرجل ــ أو كما قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم ــ قاتل الجيش, وانهزم الجيش, وعاد وحده, وقاتل حتى قُتِل". ماذا صحة هذا الحديث, وهل هو دليل لجواز العمليات ضد اليهود الفرضية, يعني: الأشخاص الذين يذهبون مُدَرَّبين بالسلاح, وجاهزين بالسلاح, وانتقاماً لحُرمات الله تبارك وتعالى, جزاك الله خيراً؟؟؟

أجاب الشيخ العلامة الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله:

وأنت جزاك الله خيراً, أما عن الحديث فأنا لا أستحضره الآن هل هو صحيح أو ضعيف (1), وسنن أبي داود كما تعلمون فيه من هذا وفيه من هذا, ولكن إذا كان المقصود من سؤال عن صحة الحديث أو ضعفه هو الناحية الفقهية منه, فممكن الوصول عن الجواب من الناحية الفقهية, ولو توقفنا الآن عن الجواب عن ثبوت الحديث أو ضعفه, لكن لعلَّ بعض إخواننا يذكر شيئاً.... تذكر شيئاً.... المهم العمليات الانتحارية التي تقع اليوم, أنا بـ أقول في مثلها تجوز ولا تجوز, وتفصيل هذا الكلام المتناقض ظاهراً, تجوز في النظام الإسلامي, في الجهاد الإسلامي, الذي يقوم على أحكام الإسلام, ومن هذه الأحكام ألا يتصرف الجنديُ برأيه الشخصي, وإنما يأتمر بأمر أميره, لأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلَّم كان يقول: "من أطاعني فقد أطاع الله, ومن أطاع أميري فقد أطاعني". فإذا كان هناك ونرجو أن يكون هذا قريباً جهد إسلامي قائم على الجهاد الإسلامي على النظام الإسلامي, وأميره لا يكون جاهلاً إنَّما يكون عالماً بالإسلام, خاصة الأحكام المتعلقة بالجهاد في سبيل الله, هذا القائد أو هذا الأمير أمير الجيش المفروض أنَّه هو الذي يعرف وأخذ مخطط ساحة المعركة وتصورها في ذهنه تماماً, فهو يقال في مثله يعرف كيف تُأكل الكتف, يعرف مثلاً إذا كان هناك طائفة من الجيش لـه نكاية شديدة في الجيش الإسلامي, ويرى أن يُفادي بجدٍ من جنوده ويختار, هذا مثال وأنا لستُ عسكرياً لكن الإنسان يستعمل عقله, كلنا يعلم أنَّ الجنود ليسوا في البسالة بنسبةٍ واحدة والشجاعة, وليسوا بنسبة واحدة معرفة القتال وأحكام القتال وأصول القتال وإلى آخره.... فأنا بــ أتصور أنَّ هذا القائد الخبير الخِرِّيت يأخذ رجل من الساقة, يعني من الذين يصلحون للطبخ والنفخ مش يصلحون للقتال لأنَّه لا يحسن القتال, وليس عنده شجاعة بأنَّه: تسلح بالقنابل واركب الطائرة وروح ارمِ فيها هــ الجماعة الموجودين في الأرض...(2), هذا انتحار يجوز, أمَّا يجي واحد من الجنود كما يفعلون اليوم, أو من غير الجنود أنَّه ينتحر في سبيل قتل اثنين ثلاثة أربعة من الكفار, فهذا لا يجوز لأنَّه تصرف شخصي ليس صادراً من أمير الجيش, هذا التفصيل هو معنى قولنا يجوز ولا يجوز, ولعلَّ الجواب واضح إن شاء الله, أما الحديث فأرجو أن تتابعني في السؤال هاتفياً إذا كان بإمكانك حتى أُراجعه وأستفيد أنا أولاً ثمَّ نفيد غيرنا ثانياً(3).


السائل// القضية ليست هو أنْ يُفجر نفسه إنَّما هو يُقاتل بسلاحه فيُقتل بأيدي اليهود, هي القضية.

الشيخ الألباني رحمه الله// هي نفسها يا أخي, في جيش إسلامي يُجاهد في سبيل الله؟؟؟ ما في.

السائل// الرجل الذي هجم على صف الروم, كما في مواجهة....

الشيخ الألباني رحمه الله// أرجوك ما تستعجل, في جيش يُجاهد في سبيل الله فقاتل هذا بهذه الطريقة؟؟؟ الجواب: لا.

السائل// هو قضية أنَّه يُجرأ المسلمين على....

الشيخ الألباني رحمه الله// نحن من أين أخذانا التفصيل بارك الله فيك؟؟؟ من المعارك التي كانت تقع في السارية, كان يجي الرجل الذي بدو يقتل جماعة من الكفار, يقول للقائد: أنا أريد أن أهجم على كردوس هذا الجماعة كذا, يقول له: هيا في سبيل الله ....(4), لكن ماذا تقول لو قال له: لا, هل يجوز له أن يتقدم.

السائل// في حالة القائد: لا, لا يجوز.

الشيخ الألباني رحمه الله// هذا قصدي, فأنا ذكرت لك ما يجوز وما لا يجوز, حينما يكون هناك جهاد قائم على الأحكام الشرعية, لو قائد هو الذي يُنظم المعارك وهو الذي يأذن بأنْ ينتحر فلان في سبيل القضاء على عدد من الكفار, الآن هذا غير موجود لذلك يجب سدّ هذا الباب, حتى نهيأ الجو الذي نوجد فيه خليفة أولاً, ونوجد قائد يأتمر بأمر الخليفة, ونوجد جند يأتمرون بأمر القائد, وهكذا.... ولذلك لا بدَّ من: {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ}.

السائل// ... (5), يلتبس على الشباب أنَّ من الطرق إحياء هذا العمل أنَّ هذه العمليات هو ما قتل أربعة, ما نظر للقتل لكن إلى مردودها في تبيرة حماس الشباب وإقبالهم على الإسلام والعزة التي ــ يعني ــ تُشعَر أو تُحَس بالنفوس, يعني بعدها فيها أثر طيب, هذه العمليات من هذا الباب يقولوا أنَّها طيبة ....

الشيخ الألباني رحمه الله تعالى// من متى بدأت هذه....؟؟؟

السائل// من قريب.

الشيخ الألباني رحمه الله تعالى// طيب, ماذا تغير المجتمع....

السائل// يعني على المدى يحسبونها.

الشيخ الألباني رحمه الله تعالى// ما يتغير المجتمع الإسلامي إلا بالتصفية والتربية, هؤلاء الذين ينتحرون الله أعلم بعقيدتهم, الله أعلم بعبادتهم, قد يكون فيهم من لا يصلي, قد يكون شيوعياً, وإلى آخره....
السائل// أسأل عن المسلمين.

الشيخ الألباني رحمه الله تعالى// يا أخي أنا عارف أنا عارف, أنت تسأل عن مسلم, لكن أنا بــ أحكي عن الواقع, أنا بــ أحكي عن الواقع. نعم.

السائل// يعني لو تصورنا أنَّ منظمة كحماس تدعو إلى الإسلام وتجاهد في سبيل الله.

الشيخ الألباني رحمه الله تعالى// سبق الجواب يا أستاذ.

السائل// فإذا كان هناك قادة لهم عسكريون وأوعظوا إلى بعض الأفراد أنْ يُهاجموا فئة من اليهود.

الشيخ الألباني رحمه الله تعالى// الله يهدينا وإياكم, الحركة القائمة اليوم في الضفة هذه حركة ليست إسلامية شئتم أو أبيتم, لأنَّهم لو أرادوا الخروج لأعدوا له عدته, أين العدة؟؟؟ العالم الإسلامي كله يتفرج وهؤلاء يقتلوا ويذبحوا ذبح النعاج والأغنام,ثمَّ نريد أن نبني أحكام كأنَّها صادرة من خليفة المسلمين, ومن قائد الجيش الذي أمَّره هذا الخليفة, و(نيجي بأى) (6) لجماعة مثل جماعة حماس هذه, نعطيهم الأحكام الإسلامية, ما ينبغي هذا بارك الله فيكم, نحن نرى أنَّ هؤلاء الشباب يجب أنْ يحتفظوا بدمائهم ليوم الساعة, مش الآن.

السائل// سؤال حول موضوع: حماس مثلاً الآن تجاهد حسب ما يقولون في سبيل الله, وهم في ضائقة مالية محاصرون ويمنعوا من التجول أغلب أيام (7)..., فهل يجوز إرسال الصدقة إليهم والزكاة.

الشيخ الألباني رحمه الله تعالى// طبعاً يجوز,كيف لا؟؟؟ يجوز, لكن يجب أنْ يُنصحوا, هلا لو ما تظاهروا بهذه التظاهرات التي لا فائدة فيها, كانوا عاشوا ومن تحت لتحت يفعلون كما فعل المسلمون المكيون في زمانهم, لكن الذي يجهل السيرة, أو يتجاهلها ولا يعمل بمقتضاها, بدو يكون مصيره.....


(إلى هنا انقطع الشريط الذي بحوزتي)


ملف مرفق : كلام العلامة الألباني في حركة حماس المنحرفة.doc
تم تحميل هذا الملف 38 مرة.



(دخل ابن عمر مسجدا يصلى فيه فسمع رجلا يثوب في آذان الظهر فخرج و قال أخرجتني البدعة)......(حسن) {إرواء الغليل: 236}.



المرجع// (سلسلة الهدى والنور 489/1).

نقل المناقشة أخ من فلسطين فجزاه الله خيرا0

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته0

ماهر بن ظافر القحطاني
03-04-2004, 09:25AM
وفي قول الشيخ إذا أمر القائد بالإنتحار لإصابة عدد من الأعداء في وقفة إذا علمنا أن قتل النفس محرم
للنهي العام ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق 000أما إذا أحتملت نجاته على طريقة المبارزة التي جرت في جيش النبي صلى الله عليه وسلم فهذا نرجو جوازه 00أما الأول ففيه نظر والله أعلم0