المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن حركة حماس؟


طارق بن حسن
24-03-2004, 11:45AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا تعرف عن حركة حما س الإخوانية؟

في لقاء مع الحركي : الشيخ أحمد ياسين مسؤول الإخوان المسلمين في فلسطين أجاب بهذه الأسئلة ، بعد كلام له :
سؤال: ولكن الشعب الفلسطيني يريد دولة ديمقراطية .. وأنت لماذا تعانده ؟
جواب: وأنا أيضاً أريد دولة ديمقراطية متعددة الأحزاب، والسلطة فيها لمن يفوز في الانتخابات !
سؤال: لو فاز الحزب الشيوعي، فماذا سيكون موقفك ؟
جواب: حتى ولو فاز الحزب الشيوعي فسأحترم رغبة الشعب الفلسطيني !!
سؤال : إذا ما تبين من الانتخابات أن الشعب الفلسطيني يريد دولة ديمقراطية متعددة الأحزاب، فماذا سيكون موقفك حينئذٍ ؟
رد الشيخ ياسين غاضباً: والله نحن شعب له كرامته وله حقوق، إذا ما أعرب الشعب الفلسطيني عن رفضه للدولة الإسلامية .. فأنا أحترم وأقدس رغبته وإرادته!!
[ المرجع كتاب : أحمد ياسين، الظاهرة المعجزة وأسطورة التحدي، ط دار الفرقان، ص 116و118 ] .
أحمد ياسين يقسم على مواصلة طريق آية الشيطان الخميني (منقول ) الكاتب : [ ابن ابراهيم الاثري ]


أحمد ياسين يقسم على مواصلة طريق آية الشيطان الخميني
أقسم المرشد الروحي !! لحركة المقاومة الإسلامية حماس أحمد ياسين
على مواصلة طريق آية !! – الشيطان – الخميني عندما زار ضريح أبي الثورة الإسلامية في إيران !!!!!!!!!
ونقلت وكالة الأنباء ........ عن ياسين قوله :
إن حركته مستعدة لمواصلة طريق الإمام الخميني !!!!!!!!!
الله المستعان على هذا الخبط والخلط من هذا المرشد الروحي
فإذا كان المؤسس هكذا يعتقد فكيف يكون أتباعه الحمقى !!!!!!!
وأقول انا ابن ابراهيم الاثري:
انظروا أهل البدع متوفقوان في مناهجهم ودعواتهم .
لاحول ولاقوة الا بالله .
لقد لقي بعض أهل السنة وخصوصا أئمة المساجد من أهل السنة الاذية والسب بسبب عدم صلاتهم علي المبتدع أحمد ياسين صلاة الغائب التي لا تثبت في مثل هذا الحال ولم يفعلها السلف معا منهم أفضل من أحمد ياسين .
والله المستعان



وإليكم ما قاله الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله عن حركة حماسكما نقله الأخ مشهور ناصر القبلان في سحاب

بين يدي كلام الشيخ مقبل:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه. أما بعد:

فبداية نسأل الله سبحانه وتعالى أن يهلك اليهود المعتدين وأن ينصرنا عليهم, وأن يطهِّر أرض الإسراء منهم, وأن يجعل العاقبة للمتقين... وأن يتقبل من قُتِل من الفلسطينيين شهداء عنده سبحانه, وأن يجعل ما حصل لهم تكفيراً لسيئاتهم, ورفعة في درجاتهم...

إلا أن الواحب على الفلسطينيين, وأخص منهم أعضاء حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن يعتصموا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم, وأن يستقيموا على طريقة السلف الصالح, وأن يعلموا أن سنة الله ماضية في أنه لا نصر ولا ظهور ولا تمكين إلا بنصر الله.

ونصرُ اللهِ سبحانه يكونُ بنصر دينه, وإقامة شرعه, والسير على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم, وما كان عليه أهل القرون المفضلة, أهل السُنة والجماعة, وتصفية دين الإسلام مِن كلِّ ما علق به مِن العقائد الدخيلة, والأفكار المستوردة, والبدع المُحدثة, وتربية الناس على ذلكم الإسلام المُصفى.

وأما من نكص عن هذا الطريق, فإنه ليس من أهل النصر.

قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبتْ أقدامكم) [محمد7].

وقال عز وجلَّ: (ولينصُرَنَّ اللهُ مَن ينصره إن الله لقوي عزيز ● الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور) [الحج40-41].

وقال سبحانه: (وكان حقاً علينا نصرُ المؤمنين) [الروم 47].

وقال سبحانه: (إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد) [غافر 51].

وقال سبحانه: (وعدَ اللهُ الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنَّهم في الأرض كما استخلفَ الذين من قبلهم وليمكننَّ لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنَّهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يُشركون بي شيئاً ومَن كفر بعد ذلك فأولئك هُمُ الفاسقون) [النور55].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس). رواه مسلم.

ولنتأمل - معاً - قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا تبايعتم بالعينة, وأخذتم أذناب البقر, ورضيتم بالزرع, وتركتم الجهاد, سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم). [رواه أبو داود وأحمد وصححه الألباني في الصحيحة (11)].

فسنجد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل الرجوع إلى الدين - عقيدةً وعبادة - هو أساس النصر والتمكين, وأن المسلمين إن لم يرجعوا إلى دينهم فإنهم سيبقون في ذلٍ وهوان, لن تغنيَ عنه كثرتهم.

ويدل على هذا: ما رواه ثوبان رضي الله عنه, عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها) فقال قائل: ومن قلة نحن يومئذٍ؟ قال: (بل أنتم يومئذ كثير, ولكنكم غثاء كغثاء السيل, ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم, وليقذفن الله في قلوبكم الوهن) فقال قائل: يا رسول الله وما الوهن؟ قال: (حب الدنيا وكراهية الموت). [رواه أبو داود وأحمد وصححه الألباني في الصحيحة (958)].

ففي هذا الحديث: أن الكثرة والتجميع لا ينفعان, إن لم تكن هذه الجموع مستقيمة على الحق, مجتمعة عليه.

ولذلك فليعلم أعضاء حركة حماس أن المنهج الذي ينتهجونه - وهو منهج الإخوان المسلمين - منهج مغاير لمنهج الله الحق..

كيف لا وهو منهج يقوم على التجميع مع تهميش العقيدة الصحيحة, بل محاربتها, ومحاربة أهلها...

منهج يقوم على وأد طريقة السلف, وتقريب أهل البدع...

منهج يقوم على الثورات والخروج على الأنظمة والحكام...

منهج يقوم على تكفير المسلمين, واتباع طريقة الخوارج...

منهج يقوم على الجهل وتقريب الجُهال, ومحاربة العلماء والتنفير منهم…

فمنهجٌ مثل هذا المنهج, مآله ومآل أهله إلى الذلة والصغار, كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (وجُعلَ الذلةُ والصغارُ على من خالف أمري). [رواه أحمد, وابن أبي شيبة في المصنف, وذكره البخاري في صحيحه مُعلقاً (كتاب الجهاد والسير, بابُ ما قيل في الرماح) وصحَّحه الألباني في صحيح الجامع (2831)].



والآن مع فتوى الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله في حركة حماس

سُئل فضيلة المُحَدِّث علاَّمة اليمن الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله السؤال التالي: ما رأيك في الجهاد الإسلامي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الأراضي العربية المحتلة في فلسطين؟

فأجاب: (أمَّا حركة حماس فلن تكون نصراً للإسلام, ففيها الشيعي والإخواني الحزبي.... فهي جماعة حزبية لا تأمر بمعروف ولا تنهى عن منكر, وتنكر على أهل السُنة, ولو حصل لهم نصرٌ لفعلوا كما فعل في أفغانستان يوجِّه بعضهم إلى بعضٍ المدفع والرشاش, لأنهم ليسوا على قلبٍ واحد) ا.هـ.

من كتاب: تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب. للشيخ مقبل الوادعي, ص228.



قلت: ويؤكد ذلك اعتراف مؤسس حركة حماس الإخواني أحمد ياسين رحمه الله, حيث يقول عن نفسه:


((الحقيقة أنا كنت - كما ذكرت لك- إني أنا إنسان إسلامي, وتفكيري التفكير اللي كان بينهجه الإمام حسن البنا في رسائله وفي كتبه, يعني أنا أحب حركة الإخوان، وأتمنى أن يعود للإسلام دوره ووجوده في الأرض، وكنت بأقوم بدور مدرس ودور خطيب في المسجد في ذلك الوقت، فطبعاً شملني الاعتقال في ذلك الوقت)).

المرجع : قناة الجزيرة . برنامج (شاهد على العصر) - حلقة بعنوان : حركة حماس كما يراها الشيخ أحمد ياسين حلقة 2

مقدم الحلقة : أحمد منصـور .. تاريخ الحلقة 24/04/1999


وقال أيضاً:

((وفعلاً بدأنا نشاطنا في المساجد عن طريق المكتبات والخطب والدروس، الكتب، النشرات، يعنى مثلاً في ذلك الوقت كان الذي يحمل كتاب أي كتاب إسلامي يعنى لسيد قطب أو غيره مجرماً في المجتمع، كالبعير الأجرب، ينظر إليه الناس…شو هذا مجرم)).
.
.
.
((وأنا حاولت -كما قلت لك- وأنا في العباس أكسر هذا الحاجز، فقمت بطباعة الجزء الثلاثين لسيد قطب -رحمة الله- في طبعات، ووزعت الجزء إلى خمس أجزاء، وطبعت كل جزء من ألف أو ألفين نسخة…

أحمد منصور: هذا في ظلال القرآن…

أحمد ياسين: نعم، في ظلال القرآن، ووزعته على الناس ببلاش مجاناً، فملأ المكتبات وملأ المدارس وملأ الشوارع فصارت النظرة أن سيد وغيره حاجة طبيعية عند الشباب والجيل الجديد، عن الحاجز النفسي اللي كان موجوداً، فأصبح الآن مالوش وجود))…


المرجع : قناة الجزيرة . برنامج (شاهد على العصر) – حلقة بعنوان : حركة حماس كما يراها الشيخ أحمد ياسين حلقة3

مقدم الحلقة : أحمد منصور.... تاريخ الحلقة 01/05/1999

ممثل حماس في لبنان يقول : أنا اعتبر أن كنيسة القيامة مسئوليتي تماما كالمسجد الأقصى .. مشاركة كتبها الأخ مشعل القحص


مقدمه :
أكتب هذا الكلام الذي نعتقد عقيدة جازمة أنه الحق ، وأسأل الله أن يكون خالصا لوجهه الكريم ، وقد استشرت بعض المشايخ فوافقوا على نشر الموضوع .
كما تعلمون أن حركة حماس التي تقاتل اليهود في فلسطين ، وكذلك أيضا أن أنصار القومية وأنصار الديمقراطية هم يقاتلون اليهود كذلك … الخ .

ولا بد لكل مسلم أن يتعلم سنة النبي صلى الله عليه وسلم فهي النجاة في الدنيا والآخرة ، ويعلم حقيقة هذا الدين الذي لا بنصر إلا من ينصره قال تعالى ( إن تنصروا الله ينصركم ) .

قال الإمام البخاري :
عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْتَقَى هُوَ وَالْمُشْرِكُونَ فَاقْتَتَلُوا فَلَمَّا مَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عَسْكَرِهِ وَمَالَ الآخَرُونَ إِلَى عَسْكَرِهِمْ وَفِي أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ لا يَدَعُ لَهُمْ شَاذَّةً وَلا فَاذَّةً إِلا اتَّبَعَهَا يَضْرِبُهَا بِسَيْفِهِ فَقَالَ مَا أَجْزَأَ مِنَّا الْيَوْمَ أَحَدٌ كَمَا أَجْزَأَ فُلانٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَا إِنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ أَنَا صَاحِبُهُ قَالَ فَخَرَجَ مَعَهُ كُلَّمَا وَقَفَ وَقَفَ مَعَهُ وَإِذَا أَسْرَعَ أَسْرَعَ مَعَهُ قَالَ فَجُرِحَ الرَّجُلُ جُرْحًا شَدِيدًا فَاسْتَعْجَلَ الْمَوْتَ فَوَضَعَ نَصْلَ سَيْفِهِ بِالأرْضِ وَذُبَابَهُ بَيْنَ ثَدْيَيْهِ ثُمَّ تَحَامَلَ عَلَى سَيْفِهِ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَخَرَجَ الرَّجُلُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ وَمَا ذَاكَ قَالَ الرَّجُلُ الَّذِي ذَكَرْتَ آنِفًا أَنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَأَعْظَمَ النَّاسُ ذَلِكَ فَقُلْتُ أَنَا لَكُمْ بِهِ فَخَرَجْتُ فِي طَلَبِهِ ثُمَّ جُرِحَ جُرْحًا شَدِيدًا فَاسْتَعْجَلَ الْمَوْتَ فَوَضَعَ نَصْلَ سَيْفِهِ فِي الأرْضِ وَذُبَابَهُ بَيْنَ ثَدْيَيْهِ ثُمَّ تَحَامَلَ عَلَيْهِ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ الْجَنَّةِ فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ وَهُوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ النَّارِ فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ .

ومن تعليقات الإمام ابن حجر على الحديث أنه قال :
حَدِيث سَهْل بْن سَعْد فِي قِصَّةِ الَّذِي بَالَغَ فِي الْقِتَالِ حَتَّى قَالَ الْمُسْلِمُونَ : مَا أَجَزَّأَ أَحَد مَا أَجَزَّأَ ثُمَّ كَانَ آخِرَ أَمْرِهِ أَنَّ قَتْلَ نَفْسِهِ ،…وَقَدْ ظَهَرَ مِنْهُ أَنَّهُ لَمْ يُقَاتِلْ لِلَّهِ وَإِنَّمَا قَاتَلَ غَضَبًا لِقَوْمِهِ فَلا يُطْلَقُ عَلَى كُلّ مَقْتُولٍ فِي الْجِهَادِ أَنَّهُ شَهِيدٌ لاحْتِمَالِ أَنْ يَكُونَ مِثْلَ هَذَا … وَرَوِى سَعِيد بْن مَنْصُور بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ " لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى تَبُوكَ قَالَ : لا يَخْرُجُ مَعَنَا إِلا مُقَوَّىً فَخَرَجَ رَجُلٌ عَلَى بَكْرٍ ضَعِيف فُوقِصَ فَمَاتَ فَقَالَ النَّاس : الشَّهِيدُ الشَّهِيدُ فَقَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا بِلال نَادِ إِنَّ الْجَنَّةَ لَا يَدْخُلُهَا عَاصٍ " وَفِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّ الشَّهِيدَ لا يَدْخُلُ النَّارَ لأنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " إِنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ " وَلَمْ يَتَبَيَّنْ مِنْهُ إِلا قَتْلَ نَفْسِهِ وَهُوَ بِذَلِكَ عَاصٍ لا كَافِر لَكِنْ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِطَّلَعَ عَلَى كُفْرِهِ فِي الْبَاطِنِ أَوْ أَنَّهُ اِسْتَحَلَّ قَتْلَ نَفْسِهِ .
انتهى كلام الإمام ابن حجر رحمه الله .

ألم يكن هذا الرجل الذي قاتل مع الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة قد ترك أهله وربما أبنائه ، والرسول صلى الله عليه وسلم لم يؤخر الحكم عليه أنه من أهل النار وفي خضم المعركة وفي جهاد الكفار …

وقال الإمام مسلم رحمة الله في صحيحه :
عَنْ الأعْمَشِ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الرَّجُلِ يُقَاتِلُ شَجَاعَةً وَيُقَاتِلُ حَمِيَّةً وَيُقَاتِلُ رِيَاءً أَيُّ ذَلِكَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ .
قال الإمام النووي في شرح هذا الحديث :
قَوْله : ( وَيُقَاتِل حَمِيَّة ) هِيَ : الأنَفَة وَالْغَيْرَة وَالْمُحَامَاة عَنْ عَشِيرَته . قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَة اللَّه هِيَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِي سَبِيل اللَّه ) فِيهِ : بَيَان أَنَّ الأعْمَال إِنَّمَا تُحْسَب بِالنِّيَّاتِ الصَّالِحَة , وَأَنَّ الْفَضْل الَّذِي وَرَدَ فِي الْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيل اللَّه يَخْتَصّ بِمَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَة اللَّه هِيَ الْعُلْيَا .

الموضوع :

لقد سمعت أن هناك مقابلة بين أحد ممثلي حماس جرت في يوم الثلاثاء 25 جماد الأولى 1422 الموافق 14/8/2001 على قناة الجزيرة الفضائية ، وقد طلبت من أحد الأقرباء تسجيها وتم ذلك ( لأنه لا يوجد لا قنوات أرضية ولا فضائية في بيتنا ولله الحمد والمنة ) . وكانت المقابلة بين ممثل حركة حماس في لبنان وأسمه أسامه حمدان وهو يقابل النصراني جبران تويني مدير عام صحيفة النهار ( هو يقول عن نفسه أنه مسيحي عربي ) .

قال ممثل حماس في بداية المقابلة ( أنا كنت أتمنى وهذه أول مره ألتقي بالسيد / جبران رغم وجودي في لبنان منذ مدة كنت أتمنى أن يكون هناك حوار لتفهم حركة حماس عن قرب ويفهم الفكر السياسي الإسلامي في فلسطين ، أنا لا أعتقد فقط المسجد الأقصى مسئوليتي ، أنا أعتبر أن كنيسة القيامة بالعهد العمرية مسئوليتي تماما كالمسجد الأقصى ) .


أقول :
سؤال إلى حماس :
الذين يضعون المتفجرات في أجسامهم ثم يقومون بالعمليات الفدائية ، هل تعلمون هؤلاء أن يفجروا أنفسهم من أجل تحرير كنيسة القيامة والمسجد الأقصى معا أم من أجل ماذا ؟؟؟

وقال ممثل حماس أيضا ( لا بد أن نقر أن إسرائيل هي الاحتلال ، وأن هناك شعب فلسطيني خاضع للاحتلال وأن هذا الشعب من حقه أن يقاوم الاحتلال وأن يخرج هذا الاحتلال ، وأن يقيم دولته وفق الاختيارات الجماعية ) .
انتهى .

قلت :
ولا عجب يا أخوة لا عجب ، هنا يؤكد ممثل حماس ما كتبته حركة حماس في كتيب لها الذي طبعته قبل أكثر من عشرة أعوام ، من أنها تريد دولة ديمقراطية في فلسطين … ، أين الجهاد لتكون كلمة الله هي العليا ! أم أن القتال لتكون الديمقراطية هي التي تحكم بدل كتاب الله .

إنا لله وإنا إليه راجعون .