المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بشرى سارة تم افتتاح أكبر موقع به كتب السنة ..


طارق بن حسن
23-11-2003, 06:25PM
بشرى سارة تم افتتاح أكبر موقع به كتب سنة ..
بســـم الـلـه الـرحمـن الرحيـم

جامع الحديث النبوي
http://www.sonnaonline.com/

برنامج خيري موسوعي ضخم يضم في قاعدة بياناته أكثر من أربعمائة كتاب مسند من الأحاديث النبوية والسنن والآثار، ويحمل بين طياته أكثر من عشرين وخمسمائة ألف حديث وأثر مسند، بدءا من الصحاح والسنن والمسانيد ومرورا بالمستدركات والمعاجم والمشيخات وانتهاء بالمنتخبات والأجزاء.
وبهذا القدر الكبير من البيانات والأحاديث مع الخدمات المتاحة في البرنامج فإنه يعد أضخم وأكبر برنامج حديثي أكرم الله به الأمة الإسلامية على مستوى العالم الإسلامي اليوم.
وقد أخذت شركة إيجيكوم على عاتقها في المقام الأول الاستيعاب والشمولية قدر الطاقة بحيث لا تدع حديثا أو أثرا إلا واجتهدت في حفظه في هذا البرنامج الضخم؛ ولذلك فهو يعد بحق أشمل موسوعة لكتب السنة المطبوعةحتى الآن.

ويتحفنا جامع الحديث النبوي إلى جانب موسوعيته بالعديد من الخدمات النافعة والمفيدة لطلاب الحديث والفقه وسائر العلوم الشرعية؛ منها:
أنه يوفر خدمة العرض والتي تخدم جميع القراء والباحثين، وهذه الخدمة تقوم بعرض أي كتاب من كتب الجامع لغرض القراءة.

كما يتميز جامع الحديث النبوي بتنويع مجال العرض؛ إذ أنه يتيح عرض مكتبته وفقا
لاسم الكتاب، أو نوعه ، أو اسم المصنف ، أو طبقته ، أو سنة الوفاة.

ويمكنك عرض وترتيب محتويات الشاشة بصور مختلفة أفقيا أو رأسيا أو تراكبيا بحسب حاجتك ، وهذه المميزة لا تتوفر في غير الجامع.
كما يوفر جامع الحديث النبوي خدمة تصفية الأحاديث وفقا لأنواعها من حديث قدسي، أو مرفوع، أو موقوف، أو أثر مقطوع، سواء أكان حديثا قوليا، أو فعليا، أو تقريريا، أو وصفيا.

ويتميز أيضا جامع الحديث النبوي بالفهارس العديدة من فهرس للقرآن، والقراءات، والأعلام، والأقوال، والرواة، والأبيات الشعرية، والأحاديث القدسية، وآثار الأمم السابقة، وغير ذلك.

وكذلك يتميز بتقديم خدمة البحث الصرفي البسيط والمتقدم والتي يحتاج إليها جميع مستخدمي البرامج الإسلامية.

كما يتميز بالبحث في الرواة، مع حصر لجميع مرويات الراوي في كتب جامع الحديث النبوي وهذه تعد خدمة جليلة للباحثين المتخصصين في علم الحديث.

بالإضافة إلى خدمات أخرى تخدم المتخصصين في علم الحديث وهي التعيين الكامل لجميع الرواة في الإسناد، مع تقديم ترجمة موجزة عن هؤلاء الرواة، مع رسم لشجرة الإسناد لكل حديث في الجامع.

وكذلك يتميز بالبحث بدلالة موضوع الحديث مع تقسيم الأحاديث والآثار تقسيما موضوعيا حتى وكأنك تقرأ كتاب سُنّة واحد، وذلك وفقا لمناهج علماء الفقه والحديث مما يخدم الباحثين في مجال الفقه والحديث والعقيدة والدعوة.

ويقدم أيضا جامع الحديث النبوي مجموعة من الدراسات تتعلق بتاريخ تدوين السنة، وحجيتها في الأحكام الشرعية واستقلالها بالتشريع، والدفاع عن السنة، والرد على العديد من الشبهات التي يثيرها أعداء السنة النبوية المطهرة.

وتشمل الدراسات أيضا التعريف بكل كتاب من كتب جامع الحديث النبوي، وكذا الترجمة لجميع المصنفين، بالإضافة إلى التعريف بالمنهج العلمي والعملي المتبع في جامع الحديث النبوي وما بذل فيه من مجهود، وكذا قائمة بمراجع البرنامج.

هذا ويتميز جامع الحديث النبوي بدعمه لعلم مصطلح الحديث بتقديم الخدمات التعليمية في هذا العلم من خلال عرض وفهرسة لكتاب ابن الصلاح.

كما يوفر البرنامج خدمة من أعظم الخدمات النافعة والمفيدة في مجال علم الحديث ألا وهي خدمة التخريج الآلى للأحاديث والآيات لجميع الملفات خارج أسطوانة جامع الحديث النبوي.

كما أن الجامع يمتاز بميزة الضبط الكامل لجميع ألفاظه بنيةً وإعرابًا، وهو ما لا تخفى أهميته على المتخصيين في الفقه والحديث لتوجيه المعاني الحديثية توجيها صحيحا.
كذلك يقدم الجامع خدمة جليلة في شرح الألفاظ الغريبة والتي تقف حجرا عثرة أمام تحديد المعاني.
واهتم الجامع اهتماما واضحا بضبط أسماء الأعلام والأماكن ضبطا دقيقا كما وردت في كتب التراجم والأنساب والمعاجم المختصة بذلك..
ويقدم الجامع خدمة نادرة في الأبيات الشعرية حيث ينسب كل بيت إلى بحره وقائله.
ويمكننا أن نتعرف على حجم الجامع من خلال الجدول التالي:
رجال الإسناد: 2.770.743 عدد المصادر : 401
عدد الأسانيد: 675.018 عدد الأحاديث: 522.346
عدد الغريب : 1.000.000 التقسم الموضوعي: 20000


هذا وقد استغرق العمل في جامع الحديث النبوي قرابة الثلاث سنوات
و قام بهذا العمل الجليل عدد ضخم من الباحثين المتخصصين نسأل الله عز وجل أن يجزيهم خير الجزاء عما قدموه من جهد مبارك في جامع الحديث النبوي، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم.

و ختاماً ؛
فإن برنامج جامع الحديث النبوي بحق هو برنامج كاسمه؛ جامع لسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، ونسأل الله أن يتقبل منا صالح الأعمال، والله ولي التوفيق.